الإدارة, ريادة الأعمال

ريادة الأعمال وتحقيق استدامة الاقتصاد

ادارة اعمال اقتصادية في الامارات

بقلم الدكتور/ صالح عبدالرب الهياشي

دكتوراه إدارة مشاريع

استشاري تطوير استراتيجي وريادة أعمال

 

لا يختلف اثنان على أن موضوع ريادة الاعمال له من الأهمية ما له، وبعيداً عن التفاصيل الكاملة لتلك الأهمية، دعونا نعيد تأطير الموضوع فهما واستيعاباً وممارسة.

ريادة الأعمال ليس بالمصطلح الجديد فقد ظهرت بداياته على يد الاقتصادي كانتيلون في القرن الثامن عشر، إلا أنه كمنظور كلي تطور وأخذ يأخذ حظه من الاهتمام في القرن العشرين وبدايات قرننا الحادي والعشرين، خصوصاً مع ظهور الموجة الرابعة موجة المعرفة والتطور التكنولوجي.

ترتبط ريادة الأعمال في الصميم بأربعة مجالات إنسانية مهمة تتمثل في الاقتصاد والإدارة والسياسة وعلم الاجتماع، ولهذا أصبحت اليوم أحد أهم وأبرز مؤشرات الاستقرار واستدامة اقتصاديات البلدان، وأبرز مثال هو ما نراه اليوم في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال التي جعلت منه توجهاً رئيسياً من خلاله تم دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناشئة لتمثل ركيزةً أساسيةً للاقتصاد الوطني.

يمكن أن نلخص فكرة ريادة الأعمال في أنها تحويل فكرة إبداعية عظيمة إلى مشروع ريادي عظيم، حيث يعتمد المشروع الريادي على نموذج أعمال فريد يقدم من خلاله رائد الأعمال القيمة المضافة للمجتمع والسوق المستهدف انطلاقاً من استراتيجيات الإبداع والابتكار واستراتيجية المحيط الأزرق القائمة على خلق أسواق جديدة بمنتجات وخدمات وعمليات جديدة تعتمد التطور التكنولوجي لها طريقاً.

مما سبق، ندرك أن أهمية هذا التوجه تأتي مما يقدمه من استدامة للاقتصاد الوطني الذي يتزود باستمرار بمنتجات وخدمات وعمليات جديدة ونوعية تقدم حلولاً مباشرة لما يوجهه الناس من مشكلات أو تحديات، وهنا تبرز أيضا ضرورة ديناميكية رائد الأعمال ومشروع في الاستجابات السريعة والاستباقية غالباً لما يجب أن يكون عليه السوق والاقتصاد محلياً وإقليمياً وعالمياً.

يبقى سؤال مهم هنا: هل المشاريع الصغيرة هي مشاريع ريادية؟ وإن كانت الإجابة عن هذا السؤال بحاجة لمساحة أوسع، إلا أنها باختصار تتمحور حول مدى توفر بيئة الابداع وعملية الابتكار في ذلك المشروع وأنشطته، فكل مشروع ينطلق من فكرة إبداعية تتحول ابتكارياً لمنتج أو خدمة جديدة ونوعية وتحقق دخلا متميزا هي منظور ريادي وإن كان مشروعاً صغيراً، وكل مشروع قائم على التجارة الروتينية والتقليدية دون إضافة قيمة نوعية هو مشروع تجاري مثله مثل غير صغر أو كبر.

للتواصل بناء أو الاستفسار يمكنكم مراسلتنا عبر الواتساب

ريادة الأعمال وتحقيق استدامة الاقتصاد

مفهوم رياده الاعمال في الامارات العربية المتحدة , دعم خطط ومشاريع ريادة الأعمال ابوظي من اجل الحصول على مصادر ربح جديده بشكل مدروس ووفق خطط ادارية ناجحة وكما تدعم تطلعاتها ورؤيتها المستقبلية الرامية إلى النهوض بالإقتصاد إلى مستويات متقدمه .

ريادة الأعمال ابوظبي هي المهارات اللازمة لحل المشكلات والتواصل الفعال وتشارك المعرفه ، كما يسعى لترسيخ مفاهيم التعلم والتطور الذاتي مدى الحياة.

  • مهارات الحياة
  • القيادة
  • المسؤولية المجتمعية
  • مهارات حل المشاكل
  • التواصل الفعّال
  • التعلم والتطور الذاتي
  • التطوع
  • دورات ريادة الاعمال في الشارقة

ريادة أعمال
المشاريع التي تدعمها ريادة
ريادة الأعمال النسائية في ابو ظبي
ريادة اعمال للمشاريع الكبيرة
ريادة الأعمال المستدامة في إمارة الشارقة
أهمية ريادة الأعمال في الإمارات
دورات ريادة الاعمال في الشارقة
ادارة اعمال اقتصادية في الامارات
ادارة سياسة في الشارقة ابو ظبي
أدارة الاعمال الاجتماعية ابوظبي

شركة تصميم مواقع اليمن

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.